" الزي الرسمي السعودي مع متجر شماغ شوب "



يتم إنتاج الزي الرسمي السعودي للرجال لتناسب الأحوال الجوية ويشترك في شكله الملابس في الجزيرة العربية. يحافظ الزي على عراقة ثقافة وتراث وعادات وظروف بيئية وجوية لكل دولة، كما يدل على الطبقة الاجتماعية والجنس والعمر والمهنة لكل فرد. في المملكة العربية السعودية، يستخدم المواطنون مجموعة متنوعة من الملابس ، بما في ذلك الملابس الشارعية والملابس الدينية والوطنية في المناسبات المختلفة ، والتي تختلف حسب المنطقة. يتألف الزي الرسمي السعودي من توب وطاقية وشماغ أو غترة بيضاء وعقال ، وفي الصيف يلبس الثوب الأبيض ، وفي فصل الشتاء تختلف ألوانه ، ويتطلب دخول المناطق الحكومية ارتداء الزي الرسمي السعودي.


عناصر الزي السعودي للرجل.

يتميز الثوب العربي الأصيل بتميز لا يمكن نكرانه وبسهولة يمكن تمييزه، فهو يضفي أناقة خاصة على من يرتديه. ولكن، يختلف الثوب في بعض البلدان عن غيرها؛ فمثلاً، يختلف الثوب السعودي الرجالي المميز عن الثوب الذي يرتديه الناس في دولة الإمارات العربية المتحدة.


الثوب:- 

الثوب هو الملابس الرسمية للرجال وهو القطعة الأساسية والأهم في الزي السعودي. يتميز الزي الرسمي السعودي بأنه عادةً أبيض في الصيف وأسود أو رمادي أو بيج أو أزرق في فصل الشتاء. الثوب الرسمي السعودي يأخذ شكل الجسم من الأعلى ويتسع بالتدريج إلى الأسفل. يرتديه الرجال في جميع الأوقات، سواء في الأماكن العامة أو في الداخل. كما أن الأكمام تصل إلى الكفين وهي واسعة وليست مجسمة للذراعين.

في النهاية، يمكن لأكمام الثوب الرجالي السعودي أن تكون مفتوحة أو مغلقة بأزرار، ويرمز لها بـ "كبك". ويتكون الثوب الرجالي السعودي من أربعة أزرار في منطقة الصدر، ويتم تصميم طوله بناءً على طوال الشخص الذي يرتديه. كما يحتوي الثوب الرجالي السعودي على شكلين، الشكل الأول يسمى "قلابي" وهو عبارة عن شكل مثلثين متقابلين، والشكل الثاني يسمى الشكل الدائري ويغطي جزءًا من الرقبة. كما يحتوي الثوب على جيبين في الجانبين الأيمن والأيسر، بالإضافة إلى جيب في منطقة الصدر.

من أبرز مميزات هذا الثوب هي أنه ليس لفترة طويلة ولا قصيرة، كما أنه ليس فضفاضًا ولا واسعًا. يتم صنع الثوب من أنواع مختلفة من الأقمشة الناعمة، سواء كان ذلك من القطن الطبيعي أو الصناعي أو البوليستر. ومن الميزات الأخرى لهذا الثوب في الزي السعودي هو أن لديه دائماً أكمام طويلة وينتهي عند الرسغ. ومن الممكن أن يحتوي هذا الثوب على أسوار عند الرسغ ويتم إغلاقها بواسطة أزرار معدنية أو بواسطة فتحات إضافية في كل أساور الأكمام.


 الطاقية:- 

يُلبس شيء على الرأس يُناسب حجمه دون أن يكون كبيراً أو بارزاً، ويتم ارتداؤه عادةً للسماح بوضع الشماغ أو الغترة فوقه، ويُشار إليه أيضًا باسم القحفية، ويعد هذا الملابس جزءًا أساسياً من زي الرجال السعودي.


الشماغ والغترة:- 

يستخدم السكان السعوديون الشماغ أو الغترة بمظهرهم اليومي وأثناء العمل وفي جميع المناسبات والأعياد، حيث يتألف الشماغ من ألوان الأحمر والأبيض، بينما تكون الغترة بيضاء. يتكون الشماغ أو الغترة من قطعة مربعة، حيث يتم طيها بشكل مثلثي لتغطي الرأس والكتفين، وتثبت بالعقال. الشماغ مصنوع من قماش مطرز بخيوط حمراء أو بيضاء، في حين أنه لا يوجد تطريز في الغترة.

يتألف الشماغ من زوج من الألوان، وهما الأحمر والأبيض، التي تتداخل معًا، وبالإضافة إلى ذلك، الغترة البيضاء اللون التي تتميز بلونها الأبيض الصافي.


توجد عدة طرق لتنسيق الشماغ والغترة بطريقة مختلفة.

الاسلوب الرسمي (تشخيصة الشيوخ):  يتم ذلك من خلال وضع أحد طرفي الشماغ أو الغترة على الكتف المقابل.

- أسلوب بنت البكار : يتم وضع طرفي الشماغ أو الغترة فوق الرأس.

- أسلوب الميزان :  يتم رمي طرفي الغترة أو الشماغ فوق الرأس دون توتر، حتى تشبه حركة الإلتواء للميزان.

- أسلوب الكوبرا : من خلال لف أطراف الشماغ أو الغترة بطريقة تشبه حركات أفعى الكوبرا حول الرأس والأكتاف.

قوموا بزيارة متجر شماغ شوب لمعرفة المزيد عن أرقى أنواع الأشمغة والغتر المتاحة.


العقال:- 

القطعة التي توضع على الشماغ لتثبيته على الرأس، هي قطعة سوداء دائرية بشكل جلدية، ويتم وضعها فوق الرأس بسماكة متوسطة ليناسب مقاس الرأس والعقال من أجل تثبيته الشماغ بشكل جيد.

البشت (المشلح):-

المشلح أو البشت هو ثوب طويل مفتوح من الأمام ويصل طوله إلى أسفل الرجل من الكتفين، وهو غير مجهز بأكمام، وهناك فتحتان في الجانبين ليمكن لليدين الخروج عند الحاجة، ولكن يتم ترك اليد اليسرى تحت المشلح، في حين أن اليد اليمنى تخرج للقيام بالأعمال مثل التحية وغيرها من الأمور، ويستخدم المشلح بشكل شائع في المجتمع العربي.

يتم صنع البشت باستخدام وبر الجمال وصوف الماعز، ويتم غزلهما مع القطن. بعد ذلك، يتم خياطتهما بخيط القطن بطريقة خاصة. بسبب ذلك، يكون سعره مرتفعًا جدًا بالمقارنة بتلك التي تصنع بواسطة الآلات، والتي تصنع عادةً من وبر اللاما. هناك أنواع مختلفة من البشت حسب سماكة القماش، فالسعوديون يرتدون البشت الخفيف في فصل الصيف والثقيل في فصل الشتاء. يتم ارتداء البشت بعد ارتداء الزي السعودي الكامل. يرتدي الأشخاص البشت في المناسبات الرسمية مثل الأعراس أو المقابلات الخاصة، بما في ذلك الملوك والأمراء والوزراء والشيوخ وكبار التجار.

يعد البشت من العناصر الأساسية في الزي الرسمي السعودي، إلا أنه غير معتاد ارتداؤه من قبل الموظفين أثناء العمل، ويستخدم في الأعراس والمناسبات الرسمية كما يرتديه الملوك والوزراء والشيوخ والأمراء. تتمثل ألوان البشت في الأبيض الذي يتم ارتداؤه نهارًا، والأسود الذي يتم ارتداؤه ليلاً. كما يعتاد الرجال السعوديون ارتداء الغترة مع البشت بشكل شائع وتقليل ارتداء الشماغ معه. هناك أنواع مختلفة من البشت.


  • المعلمة: وهي  قطعة قماش محبوكة باستخدام الوبر، حيث يتم إدخال الزري في أجزاء الظهر والأكتاف أثناء عملية الحياكة. ورغم ذلك، فإن هذا النوع من القماش نادر الوجود حالياً.
  • البخية: وهي مشابهة للخياطة المنديلية والسورية، ولا يوجد فرق بينهما سوى استخدام الحرير بدلاً من الزري في هذا النوع.
  • البشت الحساوي: تم إنتاج هذا البشت في مدينة الإحساء، حيث يتميز سكان المنطقة بمهارتهم العالية في صنع البشوت، ويعد هذا البشت من الأنواع الفاخرة والمترفة للبشوت.
  • البشت النجفي هو من الأنواع المشهورة للبشوت القديمة، ويظل حتى الآن في مقدمة البشوت الأخرى، وذلك بسبب خفته وجمال لونه وتطريزه. كان وما زال هذا البشت غالياً، ويتم ارتداؤه فقط من قبل الأشخاص المرموقين في القبيلة.
  • المنديلي: وهو من أشهر أنواع الخياطة، فهي تاريخية ومنتشرة بشكل كبير. ويعود تسميتها إلى الأمير محمد بن منديل، واحد من أمراء نجد قبل تأسيس الدولة السعودية الثانية.
  • السوري: وهي خياطة  حديثة نسبيًا مقارنة بالمنديلي، وتأتي أصلاً من خياطة أحسائية، لكنها هجرت لفترة ثم عاد الإقبال عليها بعد أن عمل العمالة الأحسائية في سوريا. يوجد عدة أسماء مختلفة لهذه الخياطة، وهي تشمل المروبع والمتوسع والطابوق، وكثرة التسميات يعد حدثاً شائعاً في خياطة الزري على البشت.


تعرف على المزيد من الأناقة في الزي الرسمي السعودي من خلال زيارة متجر شماغ شوب لنا.

الدقلة:-

الدقلة هي الملابس التقليدية التي يرتديها السعوديون في المناسبات مثل مهرجان الجنادرية والزفاف. يشبه هذا الملابس الثوب ولكنه يفتح من الأمام والجانبين، ويتم صنعه من أجود الأقمشة ومطرز بأنماط مختلفة. تتميز الدقلة بعدة ألوان، أهمها الرمادي والأسود والبني والأبيض.


العقال:-

تتكون القطعة، التي تعتبر جزءًا من زي الرجل السعودي، من صوف الماعز، وتبدو ملفوفة بشكل دائري مثل الضفيرة. ولكن تتمتع بسمك متوسط، ليس رفيعًا جدًا ولا عريضًا جدًا، ويتم وضعها فوق الغترة أو الشماغ لتثبيتها على الرأس. إنها تعد جزءًا حيويًا من التراث السعودي وأساسيات الملابس الرسمية للرجال السعوديين، وتعتبر رمزًا للرجولة في المجتمع.


في النهاية، يُظهِر اللباس الرسمي السعودي مكانة الشخص الذي يرتديه، سواء كانت هذه المكانة مرتبطة بالمجتمع أو الدين.

بالنظر إلى كيفية الاستخدام أو تحديد المقاسات التي تم اعتمادها.

الرجل السعودي في زيّه حين ارتدائه. كما يختلف الزي الرسمي السعودي باختلاف نوع المناسبة سواء كانت مناسبة رسمية أو غير ذلك.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة