" الشماغ يعبر عن الشخصية تعرف مع شماغ شوب على تفاصيل الشماغ العصري"



يعكس شماغ الرجل شخصيته، ويعود أصل ارتداء الشماغ إلى آلاف السنين. كان الشماغ يستخدم من قبل سكان الصحراء والطوارق في المغرب للحماية من الرياح الرملية والشمس. استخدم الجنرال الإنجليزي جلوب باشا الشماغ الأحمر لأول مرة أثناء توليه مهامه في الجيش الأردني بين 1939 و1956. على الرغم من بعض الأقاويل التي تقول أن الشماغ مقدم من البريطانيين للعرب خلال وجودهم في الجزيرة العربية، فإن هذا الأمر غير صحيح، لأن أصل الشماغ يعود إلى السكان الأصليين لهذه المناطق.


يعود أصل كلمة "شماغ" إلى حضارات بلاد ما بين النهرين في العراق القديم. ويُعَتَبر النمط الزخرفي للألوان المستخدم في تصميم الشماغ مستوحى من سنابل القمح أو شبكة الصيد. ويمتلك الشماغ العديد من الفوائد العملية، مثل الحماية من البرد القارس في الصحراء والحماية من الأشعة الشمسية الحارقةبالإضافة إلى إمكانية وضعه كلثام لحماية الوجه من البخار، كما يتميز الشماغ بالجمالية الفريدة التي جعلته علامة حضارية في ثوب العرب، ويظل رمزًا قويًا في ثقافة الشرق الأوسط. يمكن الآن شراء الشماغ بمختلف الألوان والتصاميم المختلفة من خلال متجر شماغ شوب الذي يوفر أجمل أنواع الشماغات مثل ماركة البسام، وماركة جفنشي، وماركة شاهين الإنجليزية، وغيرها الكثير.


اختيار الشماغ حسب فصول السنة 

في فصلي الصيف والربيع، حيث يتناسب الشماغ مع الجو الحار ودرجات الحرارة العالية، يتم صنعه من الكتان.

أو من القطن وهي أقمشة بطبيعتها مناسبة لدرجات الحرارة العالية، ولا بد من مراعاة غسلها منفردة لأن هذه الأقمشة قد تظهر بها البقع سريعًا نظرًا لتخلل اللون الأبيض فيها.

تظهر هذه الأقمشة بسرعة البقع بفعل وجود لون أبيض مختلط فيها، لذلك من المُناسب أن تُستَخدَم بمفرِدِها.


في الفصول الخريف والشتاء التي يكون الطقس فيها باردًا، يفضل بعض العرب ارتداء الشماغ المصنوع من الصوف. بالرغم من ذلك، فإن الشماغ المصنوع من الكتان أو القطن قادر أيضاً على توفير الدفء للرجل العربي.

في فصل الشتاء. سواء كانت شماغات ذات نقشات أو أشكال مختلفة، فقد تعددت تصميماتها وأصبحت تناسب الموضة الحديثة.

في الوقت الحالي، يولي بعض العلامات التجارية العالمية اهتمامًا خاصًا لإنتاج الملابس التقليدية العربية؛ نظرا لأنها تشكل جزءًا أساسيا من العادات والتقاليد في مجتمع الرجل العربي.


كيف أعرف مقاس الشماغ

باستخدام بعض الإرشادات المفيدة، يمكن تحديد حجم الشماغ المطلوب بسهولة ومعرفة كيفية معرفة مقاس الشماغ بدقة.

اعتبر مساحة 42 بوصة في الطول و42 بوصة في العرض لشماغ أصغر حجماً.

 47 بوصة × 47 بوصة شماغ أكبر.

قرر هل تريد شماغك أن يكون بسيطًا أو منقوشًا، وعند الاختيار الثاني فأضف بوصة أو اثنتين إلى كل حافة للهامش.

من بين الأمثلة، شماغ أكبر بمعدل بوصتين من الهامش ستكون قياساته 51 بوصة في كلا الاتجاهين.


أهمية لبس الشماغ الرجالي.

ما هي أهمية الشماغ؟ هل يستخدم الشماغ في فصل معين؟ دعونا نجيب على جميع هذه الأسئلة:

يمكن تعريف الشَماغ على أنّه قطعة قماش تستخدم بطريقة بسيطة وفعّالة لحماية وجه ورقبة الإنسان من الشمس والرياح والرمال، منعاً للإحساس بالحرارة في فصل الصيف ويمكن أن يعمل كوشاح أيضًا لتدفئة رقبة الرأس خلال فصل الشتاء المتعرّج والمثير للرياح، ويعدّ الوشاح التاتيلي خيارًا رائعًا للأنشطة الخارجية، لاسيما لهواة الصيد، والرماية، والتسلق، وركوب الدراجات الناريّة، ولعبة كرات الطلاء.


لا يبدو غريباً أن يكون الشماغ من الدلالة والرمزية والمظهر الحضاري في التراث الشعبي للأزياء والملابس. فقد بدأ استخدامه منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وتم تمييزه بعلامات صورية سومرية في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد وحصل على اسم جزري أصيل منذ منتصف الألف الثالث قبل الميلاد ليدل على اللباس الذي يشير إلى العظمة والرفعة والسمو والشموخ. وقد تم استخدامه كزي رسمي منذ حكم سلالة لكش في نهاية الألف الثالث قبل الميلاد وكان مرتبطًا بالحكام والأمراء في مناطق الخليج العربي والجزيرة التي تتمتع بمكانة رفيعة. هذا يشير إلى وجود عنصر حضاري وثقافي واحد مشترك بين سكان بلاد الرافدين وسكان الخليج العربي والجزيرة العربية.

في النهاية، في حضارتنا العربية الإسلامية، لا يزال الشماغ يحمل نفس الاسم والغرض، وسوف يظل الملوك والحكام والأمراء والشخصيات العربية الأصيلة يتمسكون به كرمز للكرامة والارتفاع، لأنهم يستحقون ذلك.


طرق اساليب واشكال ارتداء الشماغ العربي الاصيل 

هناك طريقة مختلفة في رسم هذا النوع من الطاقية، حيث يجب ارتداؤها وعدم وضعها بشكل مباشر على الجبهة. يجب أن يكون هناك مسافة بين الحاجبين والأذنين ويجب أن يكون الزي مكويًا جيداً قبل البدء. بعد ذلك، يتم إمساك طرفي الشماغ ووضعه على الرأس، مع التأكد من أن حجر التقعر يوضع أسفل منتصف الرأس دون تغطية الحاجبين. يتم وضع طرفي الشال على الرأس وتضع الآجال في الجزء العلوي من الرأس.


  • طريقة الشيبان

. هذا يؤدي إلى إبراز العيون والجبين وجعل الوجه يبدو أكثر تفاصيلًا وجمالًا. يتم استخدام هذه الطريقة في المناسبات الخاصة والأحداث الهامة. ثم تُترك لتنسدل على الكتفين من الخلف.


  • طريقة التواضع

طريقة تدل على الاعتدال والتواضع والتحلي بهذه الصفات، لذلك تم اطلاق هذا الاسم عليها.

يتم وضع جزء الغطاء على الكتف المقابل والجزء الآخر على الكتف الأخر.


  • طريقة صقر العروبة

هذا الأسلوب يستخدم في حال المكوث في الصحراء أو في حالة حدوث طقس شديد البرودة، حيث يتم ارتداءها بإدخال طرفيها.

يتم ضع المنتج فوق  الكتف المعاكس  ومن المهم تجنب أن يسقط، لذا يجب طيه بإحكام حتى لا يفلت من جديد.


  • طريقة الكوبرا

بعض الأفراد يرون أن استخدام هذه الأسلوب يقيّد حرية الحركة، نظراً لعدم ثبات الرداء وسهولة انزلاقه، والطريقة الأساسية لارتداء الرداء هي بواسطة...

يتم استخدام النشاء لتأمين الغطاء بشكل صحيح، ثم يتم رفع أطراف الغطاء على الرأس وثبتها بشكل جيد من الوسط إلى الخلف.

لتجنب فقدانها، يتعين عليك طي الأطراف عند الأذنين بزاوية تبلغ 90 درجة، حتى تتمكن من تشكيل شكل مماثل للشكل الأصلي بأفعى الكوبرا.


  • طريقة الميزان

يتم عمل هذه الطريقة بشكل يشبه الميزان حيث أنه يتم وضع طرفي غطاء الرأس على الرأس مع الحرص على عدم شدهم، ثم

تقوم بترك مساحة تتناسب مع عمل شكل الميزان، وبعدها تقوم بطوي هذه المساحة على هيئة صحون الميزان عند طرفي

الوجه ولكن يجب أن تشبه طريقة الطي فوق الجبين شكل القلب

وللمزيد من الاشمغه الشتوية زورو متجرنا متجر شماغ شوب .


  • طريقة الفراشة

هذه الطريقة الرائعة بأنها تحفز الفرد للتحرك بسلاسة وتعزز مظهر وجهه. إرتداؤها سهل جدًا فقط يتم جعل أحد أطرافها في الخلف من الرأس.

المنتج على الكتف المعاكس له من الجهة المحاذية للظهر ولكن يجب أن تجعل غطاء الرأس رخوًا، كما يجب ألا يكون قريبًا أو على بعد كبير عن الوجه، يجب أن يحيط به مثل جناح الفراشة لإعطاء إحساسٍ بالعظمة والرفعة.

 

  • طريقه بنت البكار 

الواضح أن الشماغ قد تم وضعه من الخلف إلى الأمام، حيث يظهر الجزء الأمامي على المنظر وكأنه يتدلى من أعلى الرأس وحتى جانب الكتف، بمعنى آخر يكون الشماغ جاهزًا للارتداء.

فيها جاذبية خاصة وتعزز من ثقة الشخصية وأهميتها. يرتدي الإمام الشماغ وفق الأصول والتقاليد الإسلامية، ويختلف تصميمه ولونه من بلد لآخر، حيث يعكس في بعض الأحيان الهوية الوطنية للشخص المرتدي له.


طريقه الشيوخ

هذا اللباس التقليدي الذي يشبه الرجولة والكمال في الشكل والمظهر، وحتى يؤدي هذا الأمر بشكل صحيح يجب عليك اتباع الطريقة الصحيحة لارتدائه

ويقصد بهذه الهيئة إبراز رجولته وكمالالهيبة وتحمل سمت التواضع في الوقت ذاته.

مميزات أشمغة متجر شماغ

تتميز الأغطية التي تُباع في متجر شماغ بالجودة العالية والثقل الواضح؛ فجميع المنتجات التي يتم إنتاجها تتميز بالجودة الممتازة، حيث يتم إنتاج أغطية الرأس بمواد خام قطنية نقية بنسبة 100%، وهذا ما يجعلها ثقيلة نظراً لجودة المواد المستخدمة.

  • 1- خامة المنتج وملمسه: يوفر متجر شماغ بتوفير مجموعة متنوعة من الخامات لأنتاجاته، كما يهتم المتجر بتوفير الراحة المطلوبة من خلال توفير أغطية الرأس العربية ذات الملمس الناعم الذي يعزز التحسين في الراحة.

  • 2-يُعد مدى تطابق الاطراف: من الجوانب الأساسية في تصنيع منتجات متجر شماغ، حيث يتم الاهتمام بضمان توافق الأطراف مع بعضها، حتى تتمكن من الإحساس بالراحة عند حمل الشال ولفه على الطريقة التي تناسبك.

  • 3- ثبات اللون ووضوحه يتميز اختيارات الشالات العربية المتاحة في متجر شماغ بثبات ووضوح الألوان، وتتمتع بتصاميم براقة ومتنوعة. فالالوان الرائعة لا تتأثر بالغسيل الدائم وتظل ثابتة لتمنح الشال طابعًا مميزًا وجماليًا.

  • 4- التصميم المميز : يتمثل في تصميم غطاء الرأس على شكل مربع، والذي يصنع من قطعة قماش من القطن النقي، وهناك أصناف مختلفة تتناسب مع الرجال والنساء، وهناك أيضًا تصميمات متعددة ومتنوعة.

كيفيه العنايه بالشماغ ليظل جديدا.

بعدما تعرفت على كيفية تحديد حجم الشماغ وأتممت شرائه، عليك بالعناية به بشكل جيد، وذلك من خلال:

يعد الشماغ إكمالًا لأي زي سواء كنت في مناسبة أو تحتاج لتغطية وجهك للحماية. لذلك فأن العناية به يعتبر أمر في غاية الأهمية.

  • 1- الاعتناء بالشماغ منذ الاستخدام الأول هو عامل يساعدك في الحفاظ على نظافة الشماغ لفترة أطول.
  • 2- قد تجد أن الشماغ جافاً وجامد اذا ترغب في جعله ناعمًا، لذا يجب عليك غسله قبل ارتدائه.
  • 3- تقوم بإعداد وعاء يحتوي على ماء ومنظف معطر لطيف، ثم تضع الشماغ في هذا الوعاء لمدة ساعتين.
  • 4- لا يحتاج الشماغ الجديد إلي دلكه كثيراً.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة